• ×

الأربعاء 28 محرم 1439 / 18 أكتوبر 2017 اخر تحديث : 01-28-1439

العميل هو الهدف ... فهيد مثيب القميشي

بواسطة : news
 0  0  137
كثيرآ ما نسمع ونقرأ عن فن خدمة العملاء وأهمية ذلك وأن العميل هو الهدف ولكن قليل ما نجد من يطبقها بشكل صحيح كما هو المطلوب .
ومن هذا المنطلق يجب أن نعلم إن أي مؤسسة يكون لديها عميلين : عميل داخلي (موظف المؤسسة) و عميل خارجي*.. وحتى تكون الخدمات المقدمة للعملاءالخارجيي​ن عالية الجودة ومتميزة يجب على مدير المؤسسة ارضاء العميل الداخلي ( الموظف) حتى يشعر بالراحة التامة ويشعر أنه شريك مع زملائه في المؤسسة فيستطيع بعد ذلك تقديم كل مابوسعه لارضاء العملاء الخارجيين ..

بمعنى أن نعطي أهمية في التركيز على العميل الداخلي بالمؤسسة وللأسف بعض من المدراء او المسؤلين داخل مؤسساتنا سوى كانت حكومية أو خاصة لا يعطي أهمية لذلك مما يؤدي إلى ضعف جودة الخدمة المقدمة للعميل الخارجي .

ونستطيع القول أنه عندما تجد مؤسسة فيها الموظف تائه لا يعرف ماهي سياسات وآجراءات العمل داخل المؤسسة التي يعمل بها سوف ينعكس بكل تأكيد على جودة الخدمة ويجعل من يتعامل مع هذه المؤسسة يشعر بأن العاملين تايهين بين تقديم الخدمة وبين معرفة ماهو مطلوب منهم للتقديمها .
وفِي الختام نشير إلى أهمية نشر ثقافة خدمة العملاء وأن ( العميل هو الهدف )وأن نحرص على ارضاء العميل الداخلي ونهيئ له بيئة عمل سليمة وصالحة و نوضح له ماهي الآجراءات والسياسات المعمول بها وباللغة التي يفهمها وأن نسهل عليه الحصول على احتياجاته لكي يتفرغ هو لتقديم الخدمة للعميل الخارجي لكي ننهض بوطننا ونحقق رؤية المملكة 2030 .
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:29 مساءً الأربعاء 28 محرم 1439 / 18 أكتوبر 2017.