• ×

الإثنين 4 شوال 1439 / 18 يونيو 2018 اخر تحديث : 10-03-1439

توصية بتمكين النساء من تولي الوظائف القضائية.. أمام "الشورى"

بواسطة : admin
 0  0  65
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
إخبارية الجبل - متابعات : كشفت مصادر عن تقديم 3 أعضاء بمجلس الشورى توصية تطالب بتمكين النساء من الالتحاق بالسلك القضائي، لافتين إلى أن الاستمرار في عدم تمكين المرأة من ذلك لا ينسجم مع رؤية المملكة 2030.

وقالت المصادر إن التوصية تقدم بها كل من الدكتورة لطيفة الشعلان، والدكتور فيصل آل فاضل، وعطا السبيتي، داعين وفقاً لصحيفة "عكاظ" الجهات المختصة للعمل على تمكين الكفاءات النسائية الحاصلة على التأهيل الشرعي والقانوني من تولي الوظائف القضائية.

وأبانت أن مقدمي التوصية أكدوا ووجود نقص في عدد القضاة، في حين أن هناك الكثير من الكفاءات النسائية التي تتوفر لديها الجدارة الكاملة لتولي الوظائف القضائية، أسوة بما تم مؤخراً بالنيابة العامة من تعيين لنساء كمحققات.

وأضافت أن الأعضاء استندوا إلى فتوى لشيخ الأزهر الدكتور محمد طنطاوي بأنه لا يوجد نص صريح قاطع في القرآن الكريم أو في السنة النبوية يمنع المرأة من تولي وظيفة القضاء، كما أن نظام القضاء السعودي لم يشترط الذكورة في من يتولى القضاء.

وأوضحت المصادر أن الأعضاء أشاروا إلى أن المرأة بلغت منصب القضاء في دول المغرب، وتونس، والجزائر، والسودان منذ ستينات القرن الماضي وأثبتت تفوقاً ومهارة كبيرة في هذا المجال، كما تم تعيين أول قاضية في الأردن عام 1996، وفي مصر عام 2003، وفي البحرين عام 2006.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:41 صباحًا الإثنين 4 شوال 1439 / 18 يونيو 2018.