• ×

السبت 11 شعبان 1441 / 4 أبريل 2020 اخر تحديث : 08-10-1441

الجبل تستضيف طلال بن ناجي الغريب الشلاقي الشمري

بواسطة : admin
 0  0  127
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
حوار / شامي مطير القنياوي بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
في بداية حديثي اشكر صفحتكم ( أخبارية الجبل )على اتاحة الفرصة لي والظهور في صفحتكم الموقره وأتمني لكم التوفيق وجميع العاملين فيها من صحفيين ومحررين ومصورين وجميع الطاقم وكذلك الشكر موصل لسيدي صاحب السمو الملكي الامير/ ناصر بن نواف بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه _ على ثقته بي وله مواقف معي شخصيا مشرفه وهذي ذيابة سموه الكريم بمزرعته الخاصه بمدينة تربة حائل . وكذلك أشكر سمو الامير أبو فيصل على متابعته لذيابه باأستمرار والحفاظ عليها وطريقة أنتاجها وحريص على سلالة الذئب العربي الاصيل والخوف عليها من الانقراض .
س1_ في بداية حوارنا نرحب بالأستاذ طلال بن ناجي الشمري عبر صحيفة ( اخبارية تربة الشمال ) ونود أن تلخص لنا طلال الإنسان بكلمات؟
ج1_ أخوكم / طلال بن ناجي الغريب الشلاقي الشمري من مدينة تربة منطقة حائل الملقب (مخاوي الذيابه)
من عشاق تربية الذئاب العربيه الاصيله واهوي البر والتنزه مع الأصدقاء حيث أغلب أوقاتي أكون خارج المدينه والاستمتاع في معالم مملكتنا الحبيبة والله يعز ولاة أمرنا حفظهم الله من كل مكروه ويديم نعمة الامن والأمان .
س2_ طلال نود نبذة مبسطة للقارئ الكريم عن هواية (تربية الذئاب ) ليستكشف منها بساطة تربية الذئاب ونأمل أن يكون كلامك تحفيزا للقارئ للاطلاع على هذا العالم الجديد عالم الرئفة بالحيوان وتربية؟
*ج2 _ بالنسبة لتربية الذئاب في البداية أو السبب الرئيسي الذي جعلني أمارس تربية الذئاب سنوات طويله هو القتل الجائر من قبل أشخاص العابثيين بصيد الذئاب دون ذنب فقط لانه ذئب ويتفاخر بقتله وتعليقه سوا على اللوحات الإرشادية او الأشجار وهذا جعلني أفكر بشكل جدي في عمل محمية صغيره في البداية والهدف من هذي المحمية المحافظة عليها من الانقراض .
س3_طلال البعض يرى أن الذئاب حيوانات قاتلة *ومرعبة، أما البعض الآخر يعتبرها نماذج جميلة للطبيعة ، كيف تراها ؟
ج3_ فعلا الكثير من البشر ينظر الذئب حيوان مرعب وقاتل وغدار مثل ما تفضلت في سؤالك ولكن يوجد لدي وجهة نظر ربما الكثير يستغرب بإن الذئب عكس ذلك تمام حيث يشاع بإن الذئب حيوان غدار وهو ليس كذلك بالعكس الذئب كائن جميل ويوجد لها صفات جميله جدا ساذكرها لكم بالتفصيل الذئب يوفي مع صاحبه ولا يغدر فيه أبدا .ويبر بوالديه ولا يتزاوج المحارم سبحان الله ..
س4_ هل الرفق بالحيوان رفاهية وتقدم حضاري .. ما رأيك؟
ج4_ الرفق بالحيوان امرنا فيه ديننا الإسلام ونبينا و رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالرفق بالحيوان ومعاملته بالرحمة وعدم التعرض له بالإساءة والأذى سوا ذئب او اي مخلوق في هذي الدنيا .
س5 _ متى تتزاوج الذئاب وكم فترت حملها وانتاجها وكم عدد أنياب الذيب وكم يعيش من العمر الذيب ؟
ج5_ بالبدايه تستطيع الذئاب تكوين الصداقات حيث تعوي من أجل التواصل مع الأعضاء الآخرين من نفس المجموعة ويكون صوتها عالي جدا يصل الى مسافات 10كم .
وتتزاوج بالشتاء وقت شدة البرد يناير وفبراير وفترت حملها 59 ليله شهرين الى يوم وتنتج مابين 3 الى 4 الى 5 فقط وتكون مغمضة العينين وتبقى مع الام ترعاهم وتعلمهم حياة الذئاب بتفاصيلها وما يجعلهم موهلين لصيد فرائسهم الخاصة وتقوم أنثى الذيب بالدفاع عن نفسها وصغارها وتتسم بالعدوانيه والتوحش وهي قادرة على قطع المسافات الطويله.
تتميز الذئاب بأسنانها وأنيابها الحادة والتي يصل عددها 42 ، وهي مهيأة لتمزيق الفريسة. كما أن لها فكوكاً قوية يمكنها سحق عظام الفرائس،
ويبلغ الجرو مرحلة النضج في عمر عام ونصف إلى عامين، والأنثى تبلغ قبل الذكر ويبلغ كلاهما النضج الكامل عند إكمال 3 سنوات من العمر. وعند عمر 10 ـ 12 سنة يهرم الذئب، وعند عمر 15 سنة تتآكل أسنانه ويفقد حذره ويصبح من السهل صيده. ولا يزيد عمر الذئب في الطبيعة عن 20 سنة، ومتوسط عمره 16 سنة .
س6_ هناك عدة أنواع *من الذئاب ولكل نوع ماكن خاص يعيش فيه، بماذا يختلف هذا عن الذئاب المستوطنة برأيك ؟من خلال تجربتك ومعاملتك مع الذئاب
ج6_ يوجد أنواع من الذئاب حيث كل منطقه له نوع مختلف مثل ذئاب المنطقة الشمالية تختلف عن ذئاب المنطقة الجنوبية من ناحية لون الذئب وحجمه وكبره وأيضا وجود نوع يعتبر من النوادر جدا وهو الذئب ( الأسود ) شبه أنقراض كامل من مملكتنا الحبيبه وكل منطقه لها صفات على سبيل المثال ذئب الشمال يكون حجمه كبير أما ذئاب المنطقة الجنوبية تكون حجمه اصغر من ذئب الشمال .
س7_ يقال الذئب حيوان مفترس ولا يتم ترويضه *مهما كانت العلاقة بين المربي والذئب، حدثنا عن ذلك ، هل المعلومة صحيحة ؟
ج7_ المعلومة صحيحة الذئب الاصيل لا يمكن ترويضه بالسهل في اي حال من الأحوال مهما فعلت ومن واقع تجربه شخصيه سنوات طويله والدليل على ذلك لو تلاحظ في أنحاء العالم في عالم السيرك لايوجد ذئب تم ترويضه سوا في إيطاليا او شرق اسيا او اي دولة في العالم شاهدنا اسود ونمور تم ترويضها ولكن هل سبق شاهدت ذئب في عالم السيرك وهذا ان دل على شي يدل على ان الذئب صعب ومستحيل ترويضه بالسهل واقصد في ذلك الذئب الاصيل أما مانشاهده من قنوات التواصل من أشخاص يقوم في اللعب مع الذئب فهذا ليسا ذئب اصيل إنما ذئب مهجن ومثل ماذكرت لك في البدايه الذئب الاصيل لا يمكن ترويضه بالسهوله .
س8_ هل واجهتك مشاكل في عملية تربية الذئاب ؟
ج8_ الحمدلله لم يحصل لي يوم من الأيام ان تعرضت لهجوم او شي من هذا القبيل والسبب ان أعامل قطيع الذئاب باحترام وعرفت كيف اتعامل معها وأكرمها وأحافظ عليها وذلك من واقع خبره سنوات طويله عشنا معها وعرفنا كل مايتعلق فيها وطريقة معاملتنا معها معاملة حسنه ولله الحمد .
س9_منذ متى وأنتَ تهوى تربية الذئاب؟
ج9_ أمارس هذي الهواية تربية الذئاب منذو مايقارب 19 سنةً واكثر .

س10_ _ سمعنا أنك تمتلك مكاناً خاص لتربية الذئاب في منزلك ، ما ردّة فعل عائلتك وجيرانك من ذلك ؟
ج10_ نعم صحيح تم وضع محمية متواضعة في منزلي الخاص أما من ناحية الأهل في بداية الأمر كان في هيبة وخوف من هذا الشئ ولكن مع مرور السنوات الطويله صار الان شي طبيعي جدا أما من ناحية الجيران كما ذكرت بالاعلام سابقا لا يوجد لي جيران لاني أعتبر سكان مدينة تربة من أهل المنزل ولا يطلق عليهم اسم جار انما الجار ينطق على اهل بقعاء والاجفر ولينه والزبيره بحيث انه تبعد عنا 100 كم وهذا الى يعتبر الجار اما الى داخل الديره وضواحيها فهم اهل منزل ونتشرف بالجميع وبالجيران عامه كل سكان مدينة تربة أهل بيت واحد ولله الحمد .
س11_ ما الهدف الذي يجعلك تهتم بتربية الذئاب دون غيرها من الحيوانات؟
ج11_ الهدف الأساسي من تربية الذئاب مثل ماذكرت لك سابق بأن لاحظت القتل الجائر واباده كامله لذيب العربي وقتلها واحراق اوكارها بالنار ووضع السم لها في مواقعها من قبل أشخاص لا يخافون الله وتعليقه بلوحات الارشاديه وهذا مما يهدد خطر ابادة الذيب العربي من السعوديه العظمى لهذا الحيوان دون اي ذنب والمحافظة عليها من الانقراض والآخر من السؤال الذئب حيوان بار ولا يتزاوج من محارمه مثل امه وبنته وأخته ولا يإكل الجيف مهما بلغ جوعه ويعتبر رمز من رموز الشجاعة وكثير جدا من الصفات وشعراء كثر سطور ابيات بهذا الحيوان الجميل سوا في الزمن الماضي او في زمنا الحاضر ولهذا السبب انا اعشق هذا الكائن .
س12_ كم ذئباً قمت بتربيتها في بداياتك ، وهل ترعاها لتلد عندك أم تصطادها؟
ج12_ في بدايتي للهواية كان لدي مجموعة من قطيع الذئاب أعدادها كثيره وتم إهدائها لولاة الأمر حفظهم الله من اجل المحافظة عليها من الانقراض والمعروف لدى وللجميع أن الذئب ليسا سلعه للبيع بيع وشراء وهذا مما يهدد أمن البيئة والتوازن البيئي وتم وضعها في محميات خاصه لولاة الامر وهذا اقل شي اقدمه لوطنا الغالي .
س13_ ماهو الفرق بين الذئاب الاصيله والذئب المهجن وكم مره ينتج بالسنه ؟ج13_ هذا السؤال مهم جدا حيث يصلني مقاطع فديو من المتابعين يسإل هل هو اصيل ام مهجن
وأحب ان اوضح هذا الشئ حيث انه لأيمكن احد يفرق او يميز بين الاصيل والتهجين ولكن بحكم خبرتي سنوات طويله ولله الحمد اقدر افرق بينهم من خلال العيون والذيل وهرولته وحركاته وتصرفاته وشعره وكل مايخص الذيب العربي الاصيل وهذا توفيق من الله عز وجل أما من ناحية الإنتاج فهي تلد في السنه مره واحده فقط .
وفي الختام ومن خلال صفحتكم الموقره احب اشكر سيدي صاحب السمو الملكي الامير/ ناصر بن نواف بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه على مواقفه المشرفه معي ولا هو مستغرب من سموه الكريم وأدعوا الله ان يطيل في عمره وان يحرسه من كل مكروه ولكم خالص الشكر والاحترام .

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:20 صباحًا السبت 11 شعبان 1441 / 4 أبريل 2020.