• ×


برنامج تدريبي تثقيفي لقادة الكشافة عن "المهارات التدريبية "

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 *
الرياض – مبارك الدوسري
*
نظمت جمعية الكشافة العربية السعودية ، مساء اليوم " عن بُعد " برنامجاً عن " المهارات التدريبية " ، ضمن البرامج التدريبية والتثقيفية التي تنفذها الجمعية منذ بدء جائحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ، والذي قدمه قائد التدريب الكشفي الدولي ، ورئيس قسم التدريب في إدارة التعليم بمحافظة الدوادمي محمد بن جزاء العتيبي.
وتضمن البرنامج التعريف بالجلسة التدريبية والتي لخصها بانها مهمة تدريبية تنجز في زمن وبيئة محددين لمجموعة من المتدربين هدفها تدريبهم في مجال معين ، وتنفذ على مراحل وفق طرق تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات عناصر تلك المهمة ، واشار الى ان دور المدرب تجاه الجلسة التدريبية ينحصر في ثلاث ادوار رئيسة هي : تصميم واعداد الجلسات التدريبية ، وادارة وتنفيذ الجلسات، والتقييم والتقويم. وأفاد ان عناصر التصميم الناجح للجلسة التدريبية يمكن اجمالهما في رسم اهداف الجلسة ، وبناء استراتيجية مناسبة لتحقيق الاهداف .
وعرف المدرب خلال البرنامج *الهدف التدريبي من انه بيان مكتوب يصف نتيجة مقصورة من منطلق اداء المشاركين في نهاية التدريب ، وتناول خطة الجلسة التدريبية ومكوناتها والمادة التدريبية المقدمة وتصنيف المحتوى التدريبي والتمييز بين الاهداف العامة ، والتفصيلية ، والسلوكية.
كما تضمن البرنامج الإبداع في تقديم الجلسات التدريبية بين فيه ان الابداع يتضمن العديد من العناصر من اهمها إلمام المدرب بمعنى التدريب وأهدافه وأركانه، وكاريزما المدرب ، وتقديم المادة كما يجب أن تكون ، والتعامل مع المستهدفين.
واختتم البرنامج بالحديث عن التدريب عن بعد ماله وماعليه .
بواسطة : admin
 0  0  543
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:00 مساءً السبت 13 ربيع الثاني 1442 / 28 نوفمبر 2020.