• ×


مقيض الطيور // القرنسه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اخبارية الجبل/صالح الفوزان ]بما اننا نعيش هذه الايام بداية مقيض الصقور او ما يسمى ربطة الطير .. فمن المعروف لدى الكثير من الشباب وهواه الصيد والصقارين فأن للطير مقيض يجب أن يعشه بعد نهاية هواة الصيد من ممارسة هوايتهم وخصوصاً بنهاية شهر إبريل من كل عام .. لذا يجب مراعاة ومتابعة الصقور قبل وأثناء المقيض من ناحية الامراض ويجب الكشف الطبي على الطير قبل المقيض في أحد المستشفيات المتخصصة في الطيور .. ومن المعلوم لدى الهواه بان القرنسه أي المقيض تأتي في فصل الصيف وتمتد الى ثمانية أشهر وكما أسلفت تكون بداية المقيض في نهاية شهر ابريل .
خلال هذه الفترة يجدد الطير ريشه وبعد ان يرمي آخر ريشه التي تسمى (الموسيه) يحتاج الى ستون يوماً لتكتمل نمو كامل الريش وتجري هذه العملية مره كل سنه .
هذا بالطبع يجب خلال مقيض الطير ان يوضع الطير في مكان مخصص ومفروشة ارضية المكان من رمل ناعم ويثبت فيها مرابط حديديه الغرض منها ربط سبوق الصقور .. كما يجب وضع أناء مخصص للماء لشرب الصقور ويتم تغيير الماء كل يومين حتى انتهاء مرحلة المقيض .. كما إنه يلزم وضع وكر خاص لكل صقر بشرط ان يكون كل واحد بعيد عن الاخر .. اما المناخ فيتطلب مراعاة بأن تكون درجة الحرارة مناسبة والحرص على نظافة الموقع بشكل مستمر وكذلك التهوية الجيده .
أما ما يخص الغذاء فأعتقد بأنه من اهم الامور حيال استعداد الطير لموسم جديد .. من هنا يجب توفير أكبر قدر ممكن من التنويع الغذائي اللذي يستوجب أن يكون من الطيور الصغيرة والقوارض مثل الجرابيع وغيرها .. لان الامر يستوجب توفير للصقر خلال فترة المقيض كل ما يحتاجه من فيتامينات كما يعتبر الحمام والسمان من أفضل أغذية الصقر مع مراعاة عدم الالتزام بنوع واحد من الغذاء ..
وما زال للحديث بقيه عن رحلة مقيض الصقور .. مع تمنياتي ان تنتهي فترة المقيض وصقوركم بأفضل حال وتستمتعون في موسمكم القادم وانتم تستمتعون أنتم وصقوركم بصحة جيده .
 0  0  16404
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:46 مساءً الجمعة 17 ذو الحجة 1441 / 7 أغسطس 2020.