• ×

السبت 10 ربيع الثاني 1441 / 7 ديسمبر 2019 اخر تحديث : 04-10-1441

وضع الشعر في حائل يرثى له !! ومنظمين الشعر لا ينتمون له !!

الشاعر المعلا في حديث مثير :

 0  0  726
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
حائل ( اخبارية الجبل ) : المعلا في الحوار :

*اعجبتني وسرقتها من الشاعر هلال المطيري !!
*الربيع العربي شتت الشعر !!
* العسكرية حبستني محليا !!
*شعراء الساحة شعراء (هياط)
*تويتر لم الشعراء بعد شتاتهم وكشفهم على حقيقتهم !!



أكد الشاعر المعروف حاكم المعلا بان الساحة الشعرية في حائل يرثى لها ووضعها مزري !! مؤكدا أن منظمين مهرجانات الشعر في حائل لا ينتمون للشعر وان لم يتم استبدالهم ستبقى الساحة الشعرية كما هي مشيرا المعلا ان الربيع العربي هو سبب تشتت المتابعين للشعر فالساحة السياسية طغت على الجو الشعري ووصف المعلا الساحة الشعرية الآن بمخيم الزعتري مشبها أغلب شعراء الساحة الحالية بشعراء ( الهياط ) وقال ان موقع التواصل ( تويتر) كشف الكثير من الشعراء على حقيقتهم واعترف المعلا بسرقته للشاعر هلال المطيري ، وكشف خلال حواره لصحيفة اليوم العديد من الجوانب المهمة في حياة الشعراء فإلى طياته :
نتحدث في بداية حوارنا عن الركود الشعري الذي يعيشه معظم الشعراء..
ـ انا ارى ان التشتت لدى المتلقي والتعدد في منابر الشعر هما سببان رئيسيان في فتور الساحة.. المتلقي في حيرة.. اي قناة يتابع.. وكذلك الشاعر تجده في كل قناة تلفزيونية وبالاخرى متواجد وناهيك عن مقاطع اليوتيوب ومنتديات الانترنت ومواقع التواصل بأجملها يحاول ان يتواجد بها لكي يصل الى المتلقي وتجد المتلقي متشتتا بين هذه وتلك.

برأيك من المسؤول عن ذلك التشتت الى ان اصبح ركودا ؟
المسؤول عن هذا هو الربيع العربي نعم صحيح. الربيع العربي اجتاحت احداثه كل ساحة وليس الساحة الشعبية فقط ولكن الشعبية هي الاكثر تأثراً وليس تأثيراً. بما ان الشاعر لا يستطيع ان يجسد ويوصل معاناة الشعوب الاخرى فهو بالنهاية شاعر شعبي اي اقليمي. فتجده يصف مع طابور المتابعين العاجزين. وان كتب بأحداث اخرى لا احد يتابعه فالناس مشغولون بمتابعة الاهم.

ولكن الشاعر يستطيع ان يكتب عن جانب اخر يلامس هموم الناس فلماذا يكتفي الشاعر بالمتابعة ؟
ـ صحيح مثل ما تفضلت وقد يكون هناك من كتب عن هذه الجوانب ولكن المسألة ليست جانبا انسانيا فقط ولكن تحتاج الى شاعر لديه ادوات الابداع لكي يخرج هذا المشهد مؤثرا كما هو. واكثر شعراء الساحة (شعراء هياط) وهنا لا دور للمهايط. وان كتب شاعر مبدع او اكثر في هذا الجانب فستبقى الساحة في ركود فاثنان أو ثلاثة لا يحركون الساحة.

لماذا لا تقول ان المتلقي قد تشبع شعراً لا سيما الملقي كذلك ؟
ـ لا ليس تشبعا. واعلم يا اخي ان الشعر الحقيقي لا احد يتشبع منه ولا يمل منه. فهذا شعر والشعر تحفظه روحك قبل ذاكرتك. اما الكلام الموزون والذي يسمونه شعراً فهذا تتشبع منه بالتأكيد.

ماذا عن وضع الشعر والساحة الشعرية في منطقة حائل ؟
ـ بعيد عنها منذ زمن ولكن اعتقد ان ساحة الشعر هناك يرثى لها وانها في وضع مزر. كـ (تنظيم وليس شعرا).
في نظرك من الجهة المسؤولة عن احياء الامسيات الشعرية في حائل ؟
ـ سؤالك هذا بمثابة الجواب لا اعلم..ولكن الاكيد هم ناس لا ينتمون الى الشعر بصلة مع احترامي لهم وان لم يتم استبدالهم. فستبقى كما هي.

وهل انت راض عن وضع الساحة الحالي بشكل عام؟
ـ وهل هناك ساحة اصلاً ؟ الساحة الان تشبه (مخيم الزعتري) ما تعرف. هل هم من انصار بشار ام ضده.

بعيدا عن ذلك.. لنتحدث عن حاكم الشاعر والاعمال الشعرية وتواجده بالامسيات المحلية والخليجية ؟
ـ كثيراً يأتيني هذا السؤال يا أخي انا عسكري والعسكري صعب خروجه الا بإذن عمله واحيانا يأتي موعد مهرجانات خليجية في وقت لا يسمح عملي بالخروج ولعلمك ان كل الشعراء الذين شاركوا خارج الوطن هم ليسوا عسكرا اما الامسيات المحلية القريبة فموجود وشاركت بعدة امسيات، اما الاهتمام، انا اخر من يهتم بقصائده ولكن اشكر من يحب شعر حاكم المعلا واهتم بقصائده هناك من اختار بعض القصائد وذهب بها الى المنشد.. ومنهم من انشدها بنفسه واخرجها.. مثل المنشد عبدالله الدوسري انشد لي قصيدة (مياسة) وذهب بها الى قناة الصحراء واحتفل بها مديرالقناة الرائع حجاب بن طائع وهذا الشخص عندما يحتفل بنص تجده يعطيه حقه وقريباً ستنزل في قناة الصحراء وكذلك المنشد نفسه أنشد قصيدة (الجوهرة) وهي بالطفلة الجوهرة بنت الاستاذ فهد عافت في لحن رائع واشكر كل من صمم واهتم وانشد.
قد يكون سبب قصوري لاني كنت ساكنا بمنطقة بعيدة بعض الشيء عن مدينة الدمام ولكن الان انا اسكن حي 91 وقريب من الخدمات الفنية كلها وفرصة.

مشاركاتك بتويتر الا تعتقد انها قد تقتل الابداع بداخلك وذلك لمحدودية الحروف في التغريدة الواحدة؟
ـ لا بالعكس انا ارى ان تويتر يحرض على الابداع عندما تغرد في بيتين وتحرص ان يكون هذان البيتان مفعمين بالشعر وتحرص أن يكون بهما جديد هذا اقل ما تقدمه لمتابعيك بتويتر.. ومن هنا تجد لديك الاصرار على تكملة هذه التغريدة الى قصيدة وهذا قد حصل معي.

ما قصة السرقة التي غردت بها والتي تخص الشاعر هلال المطيري ؟
ـ لا. هو موضوع فكاهي هي تغريدة غرد بها الشاعر هلال المطيري (نكـتة طريفة) فاخذتها وغردت بها وكتبت فوق الرابط (اعجبتني وسرقتها من هلال المطيري) وعندما اندفع الاخوة بالدخول وجدوها طرفة مضحكة وكان هذا هو المقصد «ساهم بالبسمة على شفاه الغير».. ليس كل من تابعك يريد ان يقرأ ابيات شعر فقط. اصلاً هناك برامج تضع بها ما تريد من ابيات وهي تقوم بالتغريد عنك، الا ترى بعض الشعراء يسألونه عن تغريدة او عن اي شيء آخر ولا يجيب لماذا؟ لأنه ليس هو من قام بالتغريد فان لم تشارك وتشرك متابعيك لأصبحت مثل ذلك البرنامج.. يا أخي هذا موقع اجتماعي وليس (ديوانا الكترونيا) تضحك على الناس أو على نفسك، لذا تجدني دائما احرص على ان اختار موضوعا يكون جميلا وطريفا واختار مجادلة بعض الزملاء واخص من يعرفني جيداً لكي لا يتضايق مني. وابدأ مندفعا لموضوعٍ ما كأني جاد «واسوي دوشة شوي» ولا اطيل الموضوع واكشف لهم الامر فيما بعد بطريقة او بأخرى لكسر الروتين فقط.

ماذا استفدت من تواجدك في تويتر ؟
ـ التواصل والافادة والمتابع. وتويتر الوحيد الذي تستطيع ان تقول بدأ يـلم شعراء الساحة وايضاً بدأ بنزع الاقنعة عن البعض.. مهما حاول البعض ان يكون بصفة غير صفته باستطاعتك ان تراه على حقيقته بتويتر..
هل من الضروري ان يواكب الشاعر مثل تلك المواقع الاجتماعية ليكون اقرب لجمهوره ؟
ـ لا تستطيع ان تكون وحدك عندما يذهب الجميع اذهب معهم.

ألا ترى ان الصورة قد انقلبت الان «بحيث اصبح الشاعر هو من يبحث عن جمهوره بينما كان في السابق العكس» ؟
ـ الشاعر لولا جمهوره لما كان شاعرا حتى سابقاً لم يتبدل الامر ولن يستطيع شاعر تكوين جمهور من دون شعر فان بحث ووجد جمهورا فهو شاعر وان كان غير ذلك فلن يجدي نفعاً يجري بتويتر او بغيره.

واين وجد حاكم المعلا نفسه كشاعر ؟
ـ بالجرح. للأسف.

ماذا عن رصيد حاكم المعلا من قصائد الهجاء ؟
ـ كثيرة ولكن لا احبها. هي التي تكتب نفسها ولا اتطرق للقذف واحاول ان ادفنها وفعلت. ولكن بعض الناس تحب نبش القبور.

هل تؤيد القاء شعر الهجاء في الامسيات؟
ـ ان كان لا يوجد بها شتم او قذف وبها كمية من الشعر.. نعم اقولها! قد يرى البعض بالذات البعيد عن الشعر ان الشعر هو ان تتكلم عن موضوع ما وفي ابيات موزونة ومقفاة.. لا طبعاً ليس كذلك.

ماذا عن قصائد المدح.. وعن التكسب المادي من خلالها ؟
ـ احاول ان اكتب مثل هذه القصائد.. ولم اجد من يثير قريحتي الى الان!.

هل تمانع بيع قصائدك لو طُلب منك ذلك ؟
ـ لا ولكي اكون صادقا معك اكثر قد اكتب قصيدة لو طلب مني ليستفيد منها الشخص.. ولكن قصيدة كتبتها من هاجسي لي انا. لا مستحيل ولا اصدق ان هناك من يبيع قصائده ابدا. هناك تعديل من خواطر الى قصيدة،. بين مستشعر وشاعر نعم هذا الشيء موجود. وأنا رأيت ذلك بنفسي عند عدة شعراء دون ان يعلم المستشعر بذلك واكثر من مرة ولكن بدون ثمن قد يكون هناك هدايا. لا اعلم.

ما رأيك في من يعلن ذلك في الصحف والمجلات؟
ـ هذا غير صادق ابداً انا بالساحة منذ زمن واعرف دهاليزها وما وراء الستار واحيانا اقرأ بالصحف عن البعض. يدعي انه يبيع قصائد. وأجده هو من ضمن المستشعرين الذين يعدل لهم.

برنامج شاعرالمليون على الابواب الان هل اتتك فكرة بالمشاركة فيه من جديد؟
ـ لا أبداً لم اشارك طبعاً وهل تصدق اني الان من خلال سؤالك عرفت ان برنامج شاعر المليون مستمر ولم يتوقف!!.

متى ترى ان الوقت مناسب لأن يبتعد الشاعر عن الساحة؟
ـ ان لم يكن لديه ما يضيفه.

وهل يعتزل الشاعر عن الشعر؟
ـ يعتزل.. مستحيل لا لا يمكن.

- متى نرى لك ديوانا شاملا ومتكاملا تجمع فيه خبرتك الشعرية وتجربتك؟
ـ لدي قناعة بأن الشاعر اذا اقدم على طبع ديوان. فهو وصل الى احدى مرحلتين.. الاولى هو ليس لديه ما يضيفه ما اقول «وقادر يكتب شعر لا». ولكن ليس لديه ما يضيفه!! اما الثانية. هو يريد أن يبدأ او بدأ يكتب شعرا بمسار مغاير عن مساره السابق او مرحلة جديدة وأنا لا بد ان اصل الى احدى المرحلتين وأعلنها.


التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:44 مساءً السبت 10 ربيع الثاني 1441 / 7 ديسمبر 2019.